
ما هي الخطة التسويقية وأهميتها ومكوناتها الرئيسية (شرح مفصل للمبتدئين)
لكي تكون ناجحًا في تحقيق أهداف عملك أو مشروعك ، تحتاج إلى معرفة كيفية صياغة تلك الأهداف بالطريقة الصحيحة ، وللقيام بذلك ، تحتاج إلى معرفة خطة التسويق.
الخطة التسويقية هي ما تعتمد عليه جميع الشركات الناجحة في جميع المجالات ، لذلك إذا كنت:
- مندوب مبيعات في شركة وتريد تحقيق نتائج أفضل لك ولعملك.
- رجل أعمال مبتدئ ويريد البدء في تسويق مشروعه.
- رجل أعمال يسعى لتحسين نتائج مشروعه.
- المسوق الصغير وتريد تطوير مهاراتك التسويقية.
أعتقد أنك ستحقق أهدافك بسهولة أكبر عندما تعرف بالتفصيل ما هي أهم خطة تسويق وميزات تحتاجها لتكون ناجحًا.
في الدقائق القليلة القادمة ، ستعرف:
- ما هي خطة الخطة التسويقية؟
- خصائص الخطة التسويقية.
- أهمية إعداد الخطة التسويقية.
- العناصر التي يجب أن تكون متاحة في أي خطة تسويق.
هذا ليس كل شيء ، في نهاية هذه المقالة سنرشدك إلى كيفية إنشاء خطة التسويق الخاصة بك خطوة بخطوة ، بغض النظر عن المجال أو الصناعة التي تعمل فيها.
كل هذا بأسلوب بسيط مع الكثير من الأمثلة العملية حتى تصبح الصورة واضحة لك ، كما هو معتادنا على موقع الفائزين.
ما هي الخطة التسويقية؟
خطة التسويق هي خارطة طريق ستأخذها أي شركة لتنظيم وتنفيذ وتتبع استراتيجيات التسويق المختلفة من أجل تحقيق أهداف العمل خلال فترة زمنية محددة.
يمكنك التفكير في خطة التسويق على أنها بوصلة يمكن لأي شركة أو مؤسسة معرفة ما يلي:
- الأهداف التي تسعى الشركة لتحقيقها خلال فترة معينة.
- الوضع الحالي لموقع الشركة في السوق.
- تسويق المنافسين الرئيسيين للشركة.
- عينة من أهم احتياجات العملاء المستهدفين للشركة.
- استراتيجيات التسويق الإلكتروني المختلفة التي ستعتمد عليها الشركة.
- تحديد الفترة الزمنية المخططة لتنفيذ كل من أهداف خطة التسويق.
- العوامل الرئيسية التي سيتم رصدها لتحديد مدى نجاح الخطة التسويقية أم لا.
- تعد خطة التسويق من أهم العوامل لنجاح الشركات والمؤسسات المختلفة ، لأنها تضع كل النقاط فوق الحروف ، لمساعدة الشركة على التطور والازدهار والتنافس في السوق.
خصائص الخطة التسويقية.
يجب أن تحتوي خطة التسويق العملية على العديد من الخصائص لتحقيق الأهداف المرجوة ، بما في ذلك:
- يجب أن تكون قصيرة بما يكفي (تذكر أن هذه مجرد خطة وليست دليلاً مفصلاً بالكامل).
- يجب أن يكون من السهل والواضح لأي شخص في العمل أن يكون قادرًا على الرؤية والفهم.
- عادة ما تكون خطة التسويق شهرية أو ربع سنوية أو سنوية ، لذلك يمكن تتبعها وتغييرها بسهولة على أساس منتظم.
- يجب أن تستند خطة التسويق على الأعداد والدراسات الحقيقية ، وليس فقط التوقعات أو الافتراضات.
- يجب أن تشارك جميع الإدارات الممكنة في وضع خطة التسويق (التسويق - خدمة العملاء - العمليات والإنتاج).
- يجب أن تكون خطة التسويق مصممة لتناسب طبيعة المجال الذي تعمل فيه الشركة ، وكذلك طبيعة المنتجات والخدمات التي تقدمها.
لذلك ، تضمن الشركة أن خطة التسويق ستكون فعالة طالما أنها تقوم على أساس متين وصلب.
أهمية إعداد الخطة التسويقية.
تتمتع خطة التسويق بالعديد من المزايا التي قد تستهين بها بعض الشركات الناشئة ، والتي ينتهي بها الأمر إلى التعرض لخسائر كبيرة بسبب عدم استقرار القرارات ، وخاصة الاقتصادية.
تكمن أهمية إعداد الخطة التسويقية فيما يلي:
- حدد أهداف العمل العملية التي تريد الشركة تحقيقها ، وليس مجرد رؤية بسيطة أو أهداف عامة.
- فهم احتياجات السوق المستهدفة للشركة.
- ساعد الشركة على اتخاذ القرارات الصحيحة بناءً على الأرقام والمعلومات.
- تحديد تأثير استراتيجيات التسويق المختلفة على مكانة الشركة في السوق.
- ساعد الشركة في معرفة أفضل قنوات التسويق للتركيز عليها.
- مساعدة الشركة على تنفيذ مبادرات تسويقية مختلفة دون مخاطر كبيرة.
- مراجعة وتقييم عائد الاستثمار في مختلف استراتيجيات التسويق.
- تحديد الأدوار المختلفة لكل قسم من أقسام الشركة.
- تسهيل عملية الاتصال بين إدارات الشركة.
لهذا السبب ، لا يوجد عمل ناجح في أي مجال أو صناعة ، إلا أنه يعتمد على خطط التسويق ، بغض النظر عن طبيعة المجال الذي تعمل فيه.
ما هو الفرق بين الخطة التسويقية والاستراتيجية التسويقية؟
لقد ذكرت كلمة استراتيجية التسويق أكثر من مرة ويمكنك أن تسأل ما الفرق بينها وبين خطة التسويق ، دعني أجيب عن هذا السؤال البسيط.
استراتيجية التسويق هي الإطار الذي تسعى إليه الشركة لتحقيق هدف تسويقي محدد من حيث (طبيعة المحتوى ، جودة الحملات التسويقية ، الأدوات المستخدمة).
دعني أعطيك مثالاً حتى تتضح الصورة لك. لنفترض أنك تمتلك نشاطًا تجاريًا للسياحة وتحدد بعض الأهداف التي تريد تحقيقها ، مثل:
- زيادة عدد العملاء من رجال الأعمال بنسبة 10٪ في 3 أشهر.
- توسيع نشاط الشركة وفتح سوق جديد في شرق آسيا.
- تنفيذ البرامج السياحية للطلاب.
بعد ذلك ، حددت خطوط الطوارئ لدراسة السوق والمنافسين وما يقدمونه ، ثم حددت مقدار الميزانية التي تريد تخصيصها لتلك الأهداف.
بعد ذلك ، قررت أن أذهب للتسويق عبر Instagram و Facebook و YouTube لكسب العملاء وتحقيق الأهداف المذكورة أعلاه بناءً على المعلومات التي جمعتها.
كل ما سبق هو خطة تسويق وكيف أن الترويج على كل منصة هو استراتيجية تسويق:
- استراتيجية التسويق في الفيسبوك.
- استراتيجية تسويق انستجرام
- استراتيجية التسويق على YouTube
أعتقد أنك تعرف الآن بوضوح الفرق بين خطة التسويق واستراتيجية التسويق.
المكونات الرئيسية للخطة التسويقية
لمعرفة بالضبط ما هي خطة التسويق ، تحتاج إلى معرفة العناصر التي تعتمد عليها لأخذها في الاعتبار عند تنفيذ خطة عملك ، والتي سأذكرها في النقاط التالية:
1- ملخص موجز للخطة نفسها
في بداية خطة تسويق ناجحة ، يجب أن يكون هناك ملخص موجز يمكن للجميع فهمه. هذا الملخص عن الأهداف الرئيسية التي ترغب الشركة في تحقيقها من خلال خطة التسويق هذه.
يجب أيضًا أن تشرح بإيجاز الوضع الحالي للنشاط التجاري والطرق الرئيسية التي سيعتمد عليها العمل لتحقيق أهداف خطة التسويق.
عند صياغة هذا الملخص ، خذ بعين الاعتبار ما يلي:
- يجب ألا يزيد الملخص عن 3 أو 4 فقرات لتسهيل فهمه.
- إن ملخص خطة التسويق ليس شرحًا للأهداف أو الصورة الأكبر للنشاط التجاري ، ولكن يجب أن يكون ملخصًا للأهداف التي تريد تحقيقها خلال حياة الخطة التسويقية ، التي ذكرتها سابقًا. .
تذكر أن هذا الملخص هو مقدمة لخطة التسويق ، لذا من الأفضل عدم تدوينها حتى تكتمل الخطة.
2- تحليل شامل للوضع الحالي للشركة.
من أجل وضع خطة تسويقية لأي عمل ، تحتاج إلى معرفة وضعك الحالي في السوق بدقة كبيرة ، مع تحديد نقاط القوة والضعف لديك.
سيكون هذا التحليل الأساس الذي ستبنى عليه بقية خطة التسويق ، لذلك يجب أن تكون محددة وبعيدة عن أي نوع من العاطفة أو التقدير.
ضع في اعتبارك أيضًا أن هذا التحليل يجب أن يسلط الضوء على الأساليب المختلفة التي اتبعتها الشركة في الفترات الأخيرة ليتم النظر فيها في المستقبل.
يصبح هذا التحليل سهلاً بعد أول خطة تسويق تقوم بها ، لأنه بعد ذلك سيكون لديك كل المعلومات التي ستحتاجها والعوامل التي ستعتمد عليها في عملية التقييم.
3- أهداف الشركة نفسها.
بعض الشركات الكبيرة لها أهداف محددة ، خاصة تلك المتعلقة بتعزيز مكانتها في السوق أو دخول مجال أو قطاع جديد ، على عكس أهداف النمو المختلفة.
بعض الأمثلة على هذه الأهداف هي:
- زيادة رأسمال الشركة بنسبة 5٪.
- زيادة سعر أسهم الشركة في السوق بنسبة 2٪ خلال 4 شهور.
- تحقيق نمو بنسبة 20٪ في رقم أعمال الشركة في عام واحد.
تحتاج العديد من الشركات إلى إدراج هذه الأهداف في خطة التسويق حتى تعمل جميع الأقسام المختلفة في العمل معًا لتحقيق هذه الأهداف.
4- أهداف التسويق
لكي تحقق الشركة أهدافها العامة ، يجب أن تضع أهدافًا تسويقية معينة. على سبيل المثال ، لكي تحقق الشركة معدل نمو بنسبة 20٪ لمدة عام ، فقد تتطلب:
- ارتفعت المبيعات بنسبة 30٪ مقارنة بالعام الماضي.
- زيادة عدد قنوات التسويق التي يعتمد عليها العمل.
- التعاون مع بعض العلامات التجارية المختلفة لزيادة الوعي في السوق.
أهداف التسويق هي الأهداف التي يجب على الشركة تحقيقها للمساعدة في تحقيق أهداف الشركة نفسها لفترة زمنية محددة ، ويجب توضيح كل هذا في خطة التسويق.
ملاحظة: قد لا تحتاج بعض الشركات الصغيرة إلى التمييز بين الأهداف العامة والأهداف التسويقية.
5- الشرائح المستهدفة
يُقصد بالشرائح هنا أن تكون مجموعة العملاء التي تمثلها الأعمال المستهدفة ، على سبيل المثال الأعمال المستهدفة:
- النساء العاملات من الساعة 8:35 مساءً
- طلاب الجامعة في جميع التخصصات.
- الرجال فوق سن 45.
هذا ليس كل شئ. يجب أن تكون دراسة الأجزاء التي يتجه إليها النشاط التجاري مفيدة جدًا في معرفة أكبر قدر ممكن عن هذا الجمهور من حيث الطبيعة والقضايا التي يواجهونها وعاداتهم الشخصية.
في علم التسويق ، يُشار إلى هذه الشرائح باسم "الشخص المشترى" ، لذلك يمثل كل شخص إحدى الشرائح التي تستهدفها الشركة.
هناك العديد من الطرق للحصول على المعلومات التي يحتاجها قطاع المتسوقين الشخصيين ، مثل:
- الرد على استبيان لعملائك الحاليين.
- ابحث عن مواقع مختلفة لوجود عملائك عبر الإنترنت.
- اكتشف جميع كلمات البحث الممكنة التي يستخدمها الجمهور للعثور على منتجاتك أو خدماتك عبر الإنترنت.
- ابحث عن المنتديات ومجموعات Facebook.
إن تحديد شخصية المشتري بالضبط هو أحد السمات المميزة لخطة تسويق ناجحة ، ولهذا سننشر ، إن شاء الله ، دليلاً شاملاً حول هذا الأمر ، لذلك تابعنا باستمرار حتى لا نفوت.
6- دراسة المنافسين
يجب أن تحتوي خطة التسويق على معلومات حول السوق والمنافسين ، بالإضافة إلى نقاط القوة والضعف لديهم حتى تستغلها الشركة.
تعد دراسة السوق من أهم عناصر الخطة التسويقية لأنها تحدد طرق الترويج للمنتجات المختلفة والزوايا التي ستقوم عليها لتمييز الشركة عن منافسيها في السوق. سوق.
7- الميزانية
لكل خطة تسويق ميزانية محددة تخصصها الشركة لأداء المهام المطلوبة. بناءً على هذه الميزانية ، يتم تحديد استراتيجيات التسويق التي سيثق بها فريق التسويق.
8- قنوات التسويق
هناك العديد من قنوات التسويق التي يمكن الاعتماد عليها لتحقيق أهداف الشركة التسويقية ، وتشمل بعض قنوات التسويق أيضًا قنوات فرعية قد تحتوي بدورها على قنوات أكثر تخصصًا.
يجب أن تحتوي خطة التسويق هنا على شرح مفصل لقنوات التسويق التي ستثق بها ، ويجب تخصيص ميزانية التسويق لتلك القنوات.
مثال: بالنسبة للشركات الكبيرة ، تقوم بتوزيع ميزانيتك التسويقية عبر جميع قنوات التسويق المتاحة تقريبًا ، مثل:
- تلفزيون
- اقرأ وسائل الإعلام
- مذياع
- الأنترنيت
يمكن تقسيم قناة تسويق مثل الإنترنت إلى قنوات تسويق ثانوية مثل:
- الشبكات الاجتماعية
- محرك البحث
- تطبيقات الهواتف الذكية
إذا أردنا الذهاب إلى أبعد من ذلك ، يمكننا تقسيم قناة تسويق فرعية مثل وسائل التواصل الاجتماعي إلى قنوات فرعية أخرى مثل:
- موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك
- تويتر
- انستغرام
بالطبع ، في الأعمال الصغيرة ، تكون الأمور أقل تعقيدًا ، ولكن في جميع الحالات يجب أن تحتوي خطة التسويق على وصف دقيق ومفصل لقنوات التسويق التي سيتم استخدامها.
9- عوامل المراقبة والتقييم
لإكمال خطة التسويق ، يجب أن تحتوي على المحددات التي سيتم رصدها وتتبعها لضمان فعالية الخطة نفسها ومدى نجاحها في تحقيق الأهداف المرجوة.
ليس ذلك فحسب ، فهناك أيضًا عملية تقييم أداء الأقسام والأفراد المسؤولين عن تنفيذ خطة التسويق والتزامهم بالخطة الموضوعة.
هناك العديد من الأمثلة على هذه العوامل:
- عدد العملاء الجدد.
- عدد العملاء المحتملين الجدد.
- عدد الزيارات الجديدة للموقع الإلكتروني أو المتجر الإلكتروني.
- معدل تحويل الإعلان.
وعوامل أخرى يسهل تتبعها وتقييمها باستخدام أدوات تسويقية مختلفة ، وكما ذكرت من قبل ، فإن تحديد هذه العوامل ضروري أيضًا لتقييم الأشخاص.
أعتقد أنك تعرف الآن بالتفصيل ما هي خطة التسويق وما هي العناصر التي تعتمد عليها ، والآن قد ترغب في إنشاء خطة تسويق خاصة بك.
في النهاية ، أتمنى لك النجاح في تحقيق جميع أهدافك التسويقية المختلفة.
مقالة تهمك ايضا يا صديقى
إرسال تعليق