التسويق عبر الفيسبوك (دليل المبتدئين 2020 شرح مفصل)
يستخدم Facebook من قبل جميع مستخدمي الإنترنت في معظم دول العالم لأنه ثالث أكثر مواقع الويب زيارة كل يوم. هذا هو السبب في أن Facebook هو في طليعة مواقع الشبكات الاجتماعية والتي تعتمد عليها الصناعات والشركات بأكملها.
بسبب هذا التحكم الكبير ، أصبح التسويق عبر Facebook ضرورة أساسية للتسويق عبر البريد الإلكتروني في هذا اليوم وهذا العصر ، ويعتقد البعض أن كل دقيقة يضيعها أي مسوق من خلال عدم الثقة في Facebook سوف يندم عليه.
للقيام بذلك ، سنقوم بعرض إستراتيجية التسويق الكاملة من خلال Facebook بطريقة بسيطة وعملية ، بحيث تفيد الجميع سواء كانوا خبراء أو مبتدئين في عالم التسويق الرقمي.
على موقع راعى نت ، نعمل باستمرار على تطوير هذه الاستراتيجية للبقاء على اطلاع دائم بجميع التحديثات والميزات الجديدة التي يصدرها Facebook من وقت لآخر.
لماذا يجب أن تسوق عبر فيسبوك؟
وبحسب موقع فيسبوك الإخباري الرسمي ، بلغ عدد مستخدميه النشطين يوميًا 1.56 مليار مستخدم في نهاية مارس. هل تتخيل عزيزي المسوق حجم هذا الرقم؟
متوسط الوقت الذي يقضيه المستخدم على Facebook هو 60 دقيقة في اليوم ، وهو أعلى معدل بين مختلف مواقع التواصل الاجتماعي. هذا هو السبب في أن Facebook هو أقوى شبكة اجتماعية.
وإذا كنت تعتقد أن حجم استخدام Facebook في العالم العربي منخفض ، فأنت مخطئ. تحقق من الرسم البياني أدناه. سوف تجد عدد المستخدمين في بعض الدول العربية في نهاية العام الماضي وهذه الأعداد في ازدياد مستمر.
أنا شخصياً فوجئت بالحجم الهائل لاستخدام Facebook في مصر ، وعندما بحثت وجدت أن Facebook هو موقع التواصل الاجتماعي الذي يثق به المصريون أكثر من موقع YouTube نفسه. .
قوة البيانات التي يتملكها فيسبوك
أعتقد أنك ربما كنت تتابع أو تسمع أخبارًا حديثة تتعلق ببيع أو تسريب بيانات المستخدمين على Facebook ، بالإضافة إلى استخدامها في العمليات الانتخابية لتفضيل مرشح على آخر في ... l الحادث المعروف باسم Cambridge Analytica وهناك هي أحداث وأخبار أخرى.
هذه الحادثة فقط دفعت الكونجرس الأمريكي إلى استجواب مارك زوكربيرج ، مؤسس فيسبوك ، ليس ذلك فحسب ، بل يواجه فيسبوك الكثير من المشاكل في كثير من الدول ، خاصة في الاتحاد الأوروبي ، ومن المتوقع أن يتم إطلاقه قريبًا. قرار. الفيسبوك أكثر من مليار دولار.
قد تسأل نفسك ، "لماذا أخبرك بكل هذا؟" إذا كان Facebook قادرًا على التأثير على الأشخاص إلى حد التحكم في الخيارات ، فماذا عن تأثيره على بيع منتجات معينة أو زيادة التحويلات مع المسوقين؟
يعد Facebook اليوم أقوى قاعدة بيانات في العالم ، لأنه يعرف كل شيء تقريبًا عن مستخدميه في جميع الأوقات بفضل الخوارزميات المتقدمة القائمة على الذكاء الاصطناعي.
هذه الإمكانيات الهائلة يتم استخدامها حاليًا من قبل المسوقين لكسب ملايين الدولارات مع Facebook ، وهناك شركات ومؤسسات عملاقة حول العالم تعتمد بشكل كامل على Facebook ، وهناك أيضًا شركات متخصصة تقدم خدمات التسويق. التسويق عبر الفيسبوك.
لهذا السبب يجب أن تثق في Facebook في خطتك التسويقية ، سواء كانت مجانية أو مدفوعة ، لأن قوة البيانات والتحليلات التي يوفرها لك Facebook قوية جدًا ... لذلك لا تفوت الفرصة.
حدد هدفك من التسويق على فيسبوك
في أي خطة تسويق يجب أن تحدد هدفها ، ماذا تريد أن تكون على Facebook؟ تحتاج إلى الإجابة على هذا السؤال بعناية فائقة لاستثمار وقتك وجهدك بشكل صحيح.
هل ترغب في جذب عملاء جدد لعملك أو خدمتك؟ هل تريد بيع منتجاتك؟ أو هل تريد تقديم خدمة عملاء والرد على استفسارات متابعيك عبر Facebook؟
هل لديك موقع ويب (موقع محتوى أو متجر على الإنترنت) أو قناة على YouTube وتريد الحصول على زيارات مجانية أو مدفوعة؟ إذا كان هذا هو هدفك ، فإن Facebook هو أفضل خيار لك.
كلما اخترت هدفًا معينًا مما سبق (ويمكنك تحديد أكثر من هدف حسب عملك) ، ستكون مهمتك أسهل ، خاصة تحديد نوع المحتوى الذي تنشره لمشتركي قناتك.
إذا كنت ترغب في بيع المنتجات مباشرة على Facebook ، فإنني أوصي باستخدام Facebook Marketplace ، وستجد كل ما تريد معرفته في المقالة التالية:
شرح سوق الفيس بوك (البيع بالفيسبوك)
امتلك صفحة فيسبوك احترافية
مهما كان عملك ، فأنت بحاجة إلى صفحة Facebook ، فهذه الصفحة تمثل علامتك التجارية وعلامتك التجارية ، خاصة وأن Facebook يستخدم جميع المعلومات التي تدخلها على صفحتك.
يعد Facebook محرك بحث رائعًا ، لذا فكلما زادت دقة المعلومات التي تقدمها ، زاد عدد Facebook الذي يضع صفحتك أمام المستخدمين المهتمين في نفس المجال.
ولكن إذا كان لديك بالفعل صفحة على Facebook ، فعليك التأكد من أنها تحتوي على ما يلي:
- صورة وخلفية ملف تعريف احترافي عالي الجودة ، ويفضل أن يكون ذلك لموقعك على الويب أو شعار شركتك.
- الغرض من الصفحة (الأعمال - المنظمات غير الربحية) ونوع الصناعة التي تعمل فيها.
- وصف دقيق للصفحة والغرض منها.
- ارتباط إلى موقع الويب الخاص بك أو قناة يوتيوب ، إذا كان ذلك متاحًا.
- قم بإنشاء اسم مستخدم لصفحتك حتى يتمكن الأشخاص من التواصل معك بسهولة (سيكون هذا الاسم هو الرابط إلى صفحتك ، مثل https://www.facebook.com/raainet./?)
- مكانك على الخرائط (الموقع) إذا كنت تمتلك نشاطًا تجاريًا أو متجرًا أو مطعمًا ، مع تحديد ساعات العمل ورقم الهاتف
حدد CTA لصفحتك على Facebook
مصطلح CTA هو اختصار لـ Call To Action مما يعني الإجراء الذي تريد أن يقوم به عملاؤك. على سبيل المثال ، هل تريد أن يتمكن زوار صفحتك من الاتصال بك مباشرة؟
هذا مفيد جدًا إذا كانت لديك خدمة متعلقة بالحجز ، أو إذا كنت تعتمد على طلبات العملاء للخدمة (مثل العيادات الطبية أو تقديم الخدمات العقارية ، وما إلى ذلك) ، لأنه عندما ينقر الزائر على علامة الاتصال ، يتم الاتصال سيفتح التطبيق تلقائيًا على هاتفك برقمك.
أو هل تريد من الزوار إرسال بريد إلكتروني لك على Facebook Messenger بنقرة زر واحدة؟ أم تريد منهم أن يكتبوا إليك مباشرة (هذه الطريقة أفضل للمستقلين على الإنترنت)؟
يمكنك تحديد الخيار المناسب من خلال إعدادات صفحة Facebook الخاصة بك كما هو موضح في الصورة.
استخدم Facebook messenger Bots في التسويق
لطالما كان إرسال رسائل هاتفية مجانية عبر الإنترنت أمرًا مهمًا للغاية ، ليس فقط للمستخدمين العاديين ، ولكن أيضًا للمسوقين ، بسبب سهولة استخدامه وانخفاض تكلفته (أو مجانًا غالبًا).
هذا هو السبب في قيام Facebook بتطوير تطبيق المراسلة (Messenger) - الدردشة كما يطلق عليه؟ - بالمناسبة ، هذا التطبيق لم يكن فكرة فيسبوك ، حيث استحوذ على عدة شركات حتى أصبح الرائد في هذا المجال.
لتكملة معلوماتك ، استحوذ Facebook أيضًا على تطبيق WhatsApp الشهير الذي يستخدمه ملايين الأشخاص يوميًا مجانًا ، وقريبًا يخطط لتضمينه مع Messenger لاستخدامه بشكل أكثر تحديدًا في الإعلانات ، حيث يعتمد بشكل كبير عليه في جمع المعلومات. على المستخدمين.
نظرًا لشعبية Facebook Messenger واعتماد العديد من الأشخاص عليه ، فقد أتاح Facebook للشركات تطوير روبوتات للرد تلقائيًا على الأشخاص.
يمكنك إعداد ردود للرد على عملائك أو أي شخص يطابقك على الصفحة (على سبيل المثال ، يمكن لأي شخص يسأل عن عنوانك أن يمنحك رابطًا لموقعك على الخرائط ، وما إلى ذلك).
ليس ذلك فحسب ، بل يمكنك أيضًا جمع هؤلاء المستخدمين في قائمة (تمامًا كما تجمع رسائل البريد الإلكتروني في قائمة بريدية لإرسالها إليهم لاحقًا) حتى تتمكن من إرسال المنتجات والعروض إلى هواتفهم مباشرة.
طريقة تكوين هذه الروبوتات بسيطة للغاية ، فهناك الكثير من الصفحات التي يستخدمونها (وأنا أثق بهم كثيرًا) ، وأفضل شركة تقدم هذه الخدمة هي Manychat.
يمكنك البدء مجانًا لأنه يوفر لك جميع التفسيرات التي تحتاجها على الفيديو.
وإذا كنت تريد التعمق في التسويق عبر Messenger ، فاترك لنا في التعليقات "أريد دليلًا للتسويق عبر FB Messenger" وسنقدم لك دليلاً كاملاً حول هذه الخطوة خطوة بخطوة بإذن الله في المستقبل القريب.
استخدم مجموعات Facebook
في السنوات الأخيرة ، قلل Facebook من حجم الوصول المجاني ، مما يعني أن المنشورات التي تضعها على صفحتك لا تصل إلى جميع متابعيك كما اعتادوا في الماضي ، وهذه النسبة تتناقص كل يوم.
يريد Facebook أن يثق الناس أكثر في الإعلانات من أجل الوصول إلى متابعيهم وأيضًا كسب مشتركين وعملاء جدد ، وهذا هو السبب في أن إعلانات Facebook أصبحت ضرورية للعديد من أصحاب الأعمال.
هذا هو السبب في أن الناس أصبحوا أكثر اعتمادًا على مجموعات Facebook لأن أي منشور تنشره عليهم يصل إلى جميع المتابعين ، خاصةً إذا كانوا يحبون هذه المجموعة ويتفقدونها باستمرار.
يتيح لك Facebook إنشاء مجموعة تحمل نفس اسم صفحتك على Facebook بحيث يمكنك التواصل مع عملائك بشكل أسرع ، كما يمكنك السماح لأعضاء المجموعة بنشر المحتوى الخاص بهم.
للحفاظ على احترافية صفحتك ، لا يمكنك السماح لأي شخص بالنشر عليها ، لذا فإن مجموعات Facebook هي الحل الأمثل لك لتتمكن من الإجابة على أسئلة العملاء أو المتابعين باستمرار وباحترافية.
هناك فوائد أخرى لمجموعات Facebook أيضًا ، حيث يمكنك استخدامها للترويج لخدماتك أو منتجاتك مجانًا. ابحث عن المجموعات الخاصة بصناعتك أو التي تعتقد أن أعضائها مهتمون بما لديك لتقدمه.
اشترك في هذه المجموعات وقدم محتوى مافيا لهؤلاء الأعضاء ، ويمكنك أيضًا الترويج لخدماتك من وقت لآخر ، لكن احرص على الترويج لها كثيرًا حتى لا تنتهك قواعد هذه المجموعات وتطرد منها .
اعرف جمهورك جيدًا
كما ذكرت سابقًا ، يحتوي Facebook على بعض التحليلات والبيانات الرائعة التي يمكنك استخدامها. من خلال تحليلات الصفحة ، يمكنك معرفة الكثير عن اهتمامات جمهورك.
يمكنك معرفة نوع المحتوى الذي يفضلونه ، بالإضافة إلى ساعات تواجدهم ، ومتوسط العمر والجنس ، بالإضافة إلى المعلومات المختلفة التي ستساعدك بالتأكيد في حملاتك التسويقية وكذلك المحتوى الذي تقدمه.
ليس هذا فقط ، يمكنك جمع المعلومات من خلال صفحات ومجموعات Facebook المشهورة في مجالك ، أو التي يمتلكها منافسوك ، وبهذه الطريقة ستعرف الكثير من المعلومات عنها.
عندما تزور صفحة ما ، ستجد على اليسار (أو على اليمين إذا كنت تستخدم Facebook باللغة العربية) كلمة "أخبار وإعلانات" ، والتي إذا نقرت عليها ، ستتمكن من معرفة الإعلانات التي تسوّق الصفحة.
بهذه الطريقة ، يمكنك التجسس بشكل شرعي على الحملات الإعلانية لمنافسك ومعرفة نوع المحتوى الذي يستخدمونه لتقليد أو استخراج الأفكار منهم.
وبالمثل ، يعد Facebook طريقة رائعة للتعرف على قضايا وأهداف وتطلعات جمهورك المستهدف ، وكلما عرفت أكثر ، ستتمكن بشكل أفضل من معرفة الزوايا التي يجب عليك استخدامها للترويج لهذا الجمهور ، وبالتالي تقديم لهم مع العروض والخدمات. والمنتجات التي تحل هذه المشاكل وتساعدهم في تحقيق أهدافهم.
حدد نوع المحتوى الذي تريد تقديمه
هناك العديد من أنواع المنشورات المختلفة التي يمكنك تقديمها لجمهورك ، كل هذا يتوقف على هدفك التسويقي وعلى جمهورك كما ذكرت في النقاط السابقة.
لهذا السبب يجب عليك المحاولة والاختبار ، ولكن حاول ألا تنشر محتوى للربح فقط أو تروج لمنتجاتك ، يجب عليك تقديم محتوى إعلامي وتعليمي لجمهورك.
اسأل جمهورك عن المعلومات التي يريدون معرفتها ، قم بإجراء استطلاعات الرأي. استخدم Facebook Live للإجابة على الأسئلة والتواصل مع جمهورك شخصيًا.
كل هذا يبني الثقة بينك وبين عملائك المحتملين ويساعدك على التسويق بسهولة لهذا الجمهور الذي أصبح معتمداً عليك للحصول على المعلومات والذي يثق بخبرتك وقدرتك على مساعدتهم.
تقديم خدمة العملاء عبر الفيس بوك
تعتبر خدمة العملاء أو خدمة ما بعد البيع من أهم ركائز فن التسويق والتي تجلب المزيد من الفوائد لأي عمل أو خدمة. لهذا تحتاج إلى التواصل مع عملائك بكل طريقة ممكنة.
يقدم لك Facebook هذه الخدمة مجانًا. لهذا ، يجب أن تكون سرعة استجابتك لعملائك عالية جدًا ، إما عبر صفحتك الرسمية أو عبر Messenger.
ويجب أن تكون مستعدًا للإجابة على جميع الأسئلة وحل جميع المشكلات بكفاءة ودقة ، من أجل الحفاظ على سمعة طيبة مع عملائك ، بحيث تكون أكثر صداقة معهم والإجابة على جميع أسئلتهم ، وكلما زاد ولائهم لك . . لك وسيواصلون التعامل معك باستمرار وبالتالي زيادة دخلك.
استخدام إعلانات الفيسبوك
إعلانات Facebook هي حاليًا أفضل خيار لأي شخص يبحث عن حركة مرور مدفوعة ، يمكنك إنشاء إعلانات بتكلفة منخفضة جدًا خاصة إذا كان جمهورك في العالم العربي.
يحتوي Facebook على الكثير من المعلومات حول مستخدميه ، لذا يمكنك استهداف أي فئة أو شريحة من الأشخاص ، بغض النظر عن اهتماماتهم وأعمارهم وموقعهم ، بدقة كبيرة.
وكلما طال الانتظار والتأخر في استخدام هذه الطريقة ، ارتفعت تكلفة هذه الإعلانات نظرًا لشعبيتها وزيادة الطلب عليها ، وأنت تعرف بالتأكيد قانون العرض والطلب.
يمكنك التعرف على كيفية عمل Facebook Ads بطريقة بسيطة للغاية ويمكنك إتقانها من خلال الدليل الموجود على الرابط أدناه:
جربها بنفسك أو وظف شخصًا لديه خبرة لإنشاء حملات إعلانية لك.
ولأننا لا نستطيع الانتظار لعرض كل ما هو مهم للجماهير راعى نت ، سنقدم قريبًا أمثلة على حملات إعلانية ناجحة على Facebook ، مع الكثير من التفسيرات والأدوات لمساعدتك على إتقانها.
لهذا السبب تأكد من متابعة راعى نت طوال الوقت والاشتراك في جرس التنبيه في أسفل الصفحة حتى لا تفوتك ما نقدمه لتصبح مسوقًا أفضل.
قم بتحليل نتائج مجهوداتك في التسويق عبر فيسبوك
لقد حددت هدفك من البداية ، حان الوقت الآن لقياس النتائج ، عليك أن تضع في اعتبارك أن كل دقيقة تقضيها في إنشاء المحتوى أو التواصل مع عملائك لها ثمنها ، ويجب أن يكون لها عائد وإلا فإنك تضيع وقتك .
وإذا كنت تعتمد على المال في التسويق ، سواء من خلال الإعلان أو صناعة المحتوى ، فيجب أن يؤتي ذلك ثمارًا لعملك.
إذن بعد اتباع جميع الخطوات المذكورة أعلاه ، هل زادت حركة المرور إلى موقعك؟ هل زاد عدد عملائك؟ هل حققت المزيد من المبيعات وزادت أرباحك؟ يجب أن تكون إجابتك نعم ، وإلا فأنت في خطر.
يتم استخدام Facebook من قبل الجميع في أي مجال أو صناعة ، لذلك إذا لم تتمكن من ذلك ، فهناك بالتأكيد خطأ في خطة التسويق الخاصة بك ، وتأكد من أن لديك المحتوى وكيف تتواصل معهم. العملاء وتغيير طريقتك بالنسبة لك. لأفضل النتائج.
كلما نجحت وزادت دخلك ، كلما كان عليك مراجعة خطتك حتى تقوم بتحسينها وتعديلها باستمرار ، من أجل إيجاد طرق لتوفير المال أو الجهد ، خاصة مع التطوير. لا نهاية لها من الفيسبوك.
في كل فترة ، هناك نمط معين يهيمن ، تمامًا مثل التسويق عبر البريد الإلكتروني كان الأفضل في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، ثم كان هناك تسويق إعلانات Google ، ثم تحسين محركات البحث والتسويق عبر محركات البحث. البحث.
حاليًا ، التسويق عبر Facebook هو الأفضل والأقوى ، فلا تفوت فرصة يديك وضاعف جهودك واستثمر وقتك وجهدك وأموالك في هذه المنصة العملاقة.
ولا تنسَ ترك تعليقك أدناه ومشاركة هذه المقالة مع أي شخص يختلف معك أو يعتقد أن التسويق عبر Facebook ليس ضروريًا لإثبات خلاف ذلك.
إرسال تعليق