
كيفية التسويق عبر الإنترنت وأهم الوسائل الخاصة به (شرح مفصل)
أصبح التسويق عبر الإنترنت اتجاهًا تسويقيًا رئيسيًا في السنوات الأخيرة ، وهو أمر واضح ويتماشى مع المفهوم العام للثورة التكنولوجية التي نعيشها اليوم.
يعتمد التسويق ببساطة على فكرة الترويج لمنتج أو خدمة معينة من خلال ذكر فوائده للجمهور المستهدف في نطاق زمني محدد وموقع مرتبط بذلك الجمهور.
على سبيل المثال ، في الماضي ، اعتاد صاحب متجر إلكترونيات تسويق منتجاته خلال فترة عُرف أنها مناسبة جيدة للشراء (مثل موسم الأعياد) ، ولجمهور عاش بالقرب من المكان. للبيع أو في نفس المنطقة الجغرافية.
ومع ذلك ، تغير هذا الوضع بسبب الإنترنت في السنوات الأخيرة ، حيث أن الجمهور المستهدف ليس مرتبطًا بالموقع الجغرافي للمتجر ، وأصبحت إمكانية الإرسال محليًا أو حتى دوليًا أسهل من ذي قبل. .
وبعبارة أخرى ، اختفت فكرة ارتباط الجمهور المستهدف بمنطقة جغرافية معينة ، مما أدى إلى زيادة عدد العملاء المحتملين وفتح الأسواق في بلدان ومناطق جديدة.
وغني عن القول أنه إذا كنت ترغب في تسويق منتجك ، فستذهب إلى المكان الذي يوجد فيه معظم عملائك المستهدفين ، وهذا المكان هو الإنترنت حاليًا.
لذلك ، سنناقش في هذه المقالة الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها التسويق عبر الإنترنت.
يتيح لك ذلك الوصول إلى جمهورك المستهدف بأكثر من طريقة ، وبرؤى مختلفة حسب الوسيط ومتكيفة مع الشرائح المختلفة التي يتألف منها العملاء المستهدفون.
في الفقرات القليلة التالية ، سنناقش أكثر طرق التسويق عبر الإنترنت شيوعًا التي يمكنك استخدامها وكيف يقوم المسوق بتقييم أداء الطريقة وقدرتها على تحقيق الهدف المنشود ، من خلال النظر في المعايير والمعايير. المتغيرات لكل وسط.
يهدف التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي إلى الترويج للمنتج (أو المحتوى أو الخدمة المكتوبة أو المرئية) لمجموعة واسعة من مستخدمي هذه المنصات.
كما تهدف إلى زيادة عدد زوار موقعك أو متجرك الإلكتروني مما يؤدي إلى تحقيق الهدف الأساسي من عملية التسويق وهو جعل بيع أو شراء الخدمة أو بمعنى آخر الهدف النهائي الذي تريده . التوصل. .
بالطبع ، هناك الكثير من منصات وسائل التواصل الاجتماعي التي يمكنك تسويقها والتي تختلف في التصميم والفعالية ، ولكن هنا سنغطي أشهرها وأهمها:
يعد Facebook أحد أفضل المنصات التي تجعل من السهل عليك الوصول إلى جمهورك المستهدف لأنه أحد أشهر الشبكات الاجتماعية وأقدمها في العالم.
وقد ساهمت هذه الشعبية في زيادة حادة في عدد المستخدمين في السنوات الأخيرة ، بحسب موقع Statista الشهير. بلغ عدد المستخدمين النشطين على فيسبوك في الربع الأول من 2020 2.603 مليون مستخدم شهريًا.
إذا نظرت إلى بقية الإحصاءات ، ستجد أن الأرقام تتزايد بمعدل مرتفع ، ليس فقط على الصعيد الدولي ، ولكن أيضًا في العالم العربي.
سيساعدك وجودك على Facebook في الوصول إلى عدد كبير من العملاء الجدد ، كما سيدعم علاقتك بعملائك الحاليين من خلال نشاطك على صفحة موقعك ، والتي يمكنك استخدامها لنشر التحديثات والأخبار على الموقع. المنتج أو الموقع الذي تبحث عنه.
ب- تويتر
منصة مختلفة عن Facebook وجمهور مختلف ، بينما يسمح لك Facebook بكتابة مقالات تمهيدية كبيرة نسبيًا للترويج لمنتج أو موقع ، يتيح لك Twitter عددًا من الكلمات التي لا يمكن حذفها ، وهذا يتطلب الانتباه. استراتيجية تسويق مختلفة وكتابة المنشورات. مع جمل مركزة وموجزة.
لا تخطئ في تجاهل هذه المنصة ، فهي فعالة جدًا في التسويق ، ويتزايد عدد مستخدميها باستمرار بمعدل قريب من عدد مستخدمي Facebook.
ج- انستغرام
في حين أن Facebook هو أفضل منصة لك لكتابة محتوى للتسويق ، فإن Instagram هو أفضل منصة لعرض الصور والتسويق المرئي ، يركز Instagram بشكل أساسي على الصور ومقاطع الفيديو ، مع خيار كتابة وصف بسيط.
لذلك لا يهم ما إذا كان هدفك التسويقي هو الترويج لمنتج أو محتوى أو حتى خدمة. يمكنك استخدام هذه المنصة من خلال إضافة الصور المتعلقة بما تشتريه وتعديل الصورة باستخدام الأدوات التي يوفرها Instagram وكتابة المحتوى الذي تريده.
د- لينكد إن
يعد التسويق عبر Linkedin أحد الجوانب الأساسية للتسويق عبر الإنترنت ، نظرًا لأن Linkedin هو المنصة الوحيدة بين منصات الوسائط الاجتماعية التي تهدف بشكل أساسي إلى إنشاء شبكة من العلاقات المهنية بين قادة الأعمال والباحثين عن عمل.
وبعبارة أخرى ، يقدم فكرة التواصل الاجتماعي بطريقة احترافية ويركز على تقديم المنتج أو المحتوى بطريقة عملية لعدد كبير من الشركات ووجود عام يهدف إلى الازدهار الوظيفي والعملي ، على عكس بقية المنصات. هدفها الرئيسي التواصل الاجتماعي بطريقته المرحة والبسيطة.
ه- بينتيريست
منصة تعتمد على نفس فكرة Instagram لنشر الصور ، ولكن بطريقة أكثر تنظيماً من خلال نظام يسمى Pines ، وبأسلوب فني يثق به العديد من المصورين والرسامين لتسويق أعمالهم.
منصة تتميز بالبساطة والجمال ، ولهذا السبب لديها جمهور مختلف ومختلف عن وسائل الإعلام الأخرى ، الأمر الذي يتطلب استراتيجية تسويق معينة من خلاله.
على الرغم من نمو Snapchat بشكل سريع منذ إنشائه ، إلا أنه يظل وسيطًا شائعًا فقط في بلدان معينة ، مما يعني أن التسويق من خلاله مرتبط بطبيعة المحتوى أو المنتج الذي يتم تسويقه والجمهور المستهدف.
بخلاف كتابة المنشورات وجدولتها ، يرغب المسوق في تقييم أدائه على منصة التواصل الاجتماعي ، من خلال معايير مختلفة ، لا تختلف بين منصات التواصل الاجتماعي المختلفة ، ومنها:
توفر كل منصة وسائط اجتماعية إحصائيات يتم فيها عرض معدلات الزيادة أو النقصان للعوامل المذكورة أعلاه بشكل مستمر ، ومن خلالها يمكنك معرفة مدى ارتفاع أو انخفاض هذه النسبة في فترة معينة. ومقارنتها بفترة أخرى. .
تهدف جميع هذه الرسائل في نهاية المطاف إلى دعوة العميل لزيارة الموقع بطريقة أو بأخرى.
تختلف أشكال الرسائل التسويقية بين:
أكثر الأدوات شيوعًا التي يمكنك الوثوق بها في التسويق عبر البريد الإلكتروني:
على الرغم من المفاهيم الخاطئة حول فعالية هذه الأداة واستخدامها كأداة تسويق باتجاه واحد ، فإن هذه الأداة توضح فعاليتها بشكل مختلف عن معظم أدوات التسويق عبر الإنترنت الأخرى.
تعد قدرة هذه الأداة على تقسيم العملاء إلى شرائح ميزة مهمة جدًا تؤثر بشكل كبير على طريقة تسويق المنتج والتواصل معهم.
تعتمد هذه الأداة على عدة معايير تسمح للبائع بمعرفة رد فعل عملائه على الرسالة التي أرسلها ، وتنقسم قدرة هذه الأداة إلى أبعد من فكرة تحديد المستخدمين الذين قرأوا الرسالة والذين لم يقرؤوا المعايير التالية. :
يعتمد المسوق على هذه المعايير لتحسين القائمة البريدية للعملاء غير المتفاعلين ، للوصول إلى عدد العملاء الذين يتفاعلون مع رسائلهم حسب الرغبة.
هذه الطريقة في تقسيم العملاء ليست ضرورية فقط لزيادة فعالية التسويق من خلال هذه الوسيلة ، ولكن أيضًا لتقليل تكلفة استخدام الطريقة وعدم إهدار كمية الرسائل المتاحة للمشتركين الذين لا يمكن استخدامها.
مثل معظم أدوات التسويق الإلكتروني ، حتى المجانية منها ، تتطلب من البائع أن يكون لديه عدد معين من الرسائل التي يمكن إرسالها في كل فترة.
لذلك ، يقوم المسوق باستخدام هذه الطريقة بتقليل عدد الرسائل المرسلة ، للتركيز فقط على العملاء المتفاعلين ، الذين يمكن الوصول إليهم بسهولة من خلال المعايير المذكورة أعلاه.
يتم استخدام الإعلانات المدفوعة كطريقة للتسويق عبر الإنترنت في مجال وظروف معينة ، حيث يتطلع بعض المسوقين إلى تسويق منتج معين خلال فترة محددة ، مثل موسم المبيعات أو المبيعات.
بدأ البعض الآخر في استخدام هذه الطريقة بدلاً من الوسائل الأخرى لأنهم يريدون الوصول إلى جمهورهم المستهدف بشكل أسرع.
لكن هذا الأسلوب غير موصى به ، لأنه على الرغم من أنه يحقق الهدف المنشود ، فإن تأثيره يستمر طوال الحملة الإعلانية ، الأمر الذي يتطلب ميزانية كبيرة لضمان استمرار وصول العملاء إلى الموقع المسوق. .
أيضًا ، بمرور الوقت ، قد يتجاهل المسوق فوائد وسائل الإعلام المجانية في تسويق منتجهم أو موقعهم الإلكتروني بثمن بخس ولفترة طويلة.
لذلك ، نوصي بأن تعتمد دائمًا على هذه الطريقة موسمياً (ولفترة قصيرة) بالإضافة إلى طرق أخرى.
أشهر المنصات التي يمكنك استخدامها لإنشاء حملة إعلانية مدفوعة:
أ- منصات التواصل الاجتماعي مثل:
ب- شبكات إعلانية مثل:
نظرًا لأن هذه الأنظمة الأساسية تستند إلى برامج حديثة ، يمكنك استخراج الكثير من المعلومات حول عملائك وكيفية تفاعلهم مع الإعلان ، ولكن هناك العديد من المعايير التي يفضلون التركيز عليها ، وهي:
بالنسبة لمنصات التواصل الاجتماعي ، يمكننا الاعتماد على نفس المقاييس التي ذكرناها سابقًا عند تقييم الأداء التسويقي من خلال منصات التواصل الاجتماعي.
التركيز على مقارنة معدلات هذه المقاييس دون تشغيل حملة إعلانية مدفوعة ، وبعد إطلاق حملة إعلانية مدفوعة ، لقياس نجاح الحملة وما إذا كانت الحملة قد أحدثت فرقًا كبيرًا في عدد المشتركين والتعليقات بطريقة تحقق عائد جيد على الاستثمار.
بالنسبة لتقييم أداء التسويق عبر شبكات الإعلان ، فإنه يقوم على معايير مختلفة إلى حد ما ، ولكن أهمها بالنسبة للبائع هي:
1- عدد الحوالات (صحيفة المبيعات).
2- عدد المشاهدات.
هناك بالطبع معايير أخرى، لكن عدد التحويلات وعدد المشاهدات يعدان أهم معيارين يتم تقييم مدى نجاح الحملة الإعلانية بناء عليهما.
يعتمد التسويق ببساطة على فكرة الترويج لمنتج أو خدمة معينة من خلال ذكر فوائده للجمهور المستهدف في نطاق زمني محدد وموقع مرتبط بذلك الجمهور.
على سبيل المثال ، في الماضي ، اعتاد صاحب متجر إلكترونيات تسويق منتجاته خلال فترة عُرف أنها مناسبة جيدة للشراء (مثل موسم الأعياد) ، ولجمهور عاش بالقرب من المكان. للبيع أو في نفس المنطقة الجغرافية.
ومع ذلك ، تغير هذا الوضع بسبب الإنترنت في السنوات الأخيرة ، حيث أن الجمهور المستهدف ليس مرتبطًا بالموقع الجغرافي للمتجر ، وأصبحت إمكانية الإرسال محليًا أو حتى دوليًا أسهل من ذي قبل. .
وبعبارة أخرى ، اختفت فكرة ارتباط الجمهور المستهدف بمنطقة جغرافية معينة ، مما أدى إلى زيادة عدد العملاء المحتملين وفتح الأسواق في بلدان ومناطق جديدة.
وغني عن القول أنه إذا كنت ترغب في تسويق منتجك ، فستذهب إلى المكان الذي يوجد فيه معظم عملائك المستهدفين ، وهذا المكان هو الإنترنت حاليًا.
لذلك ، سنناقش في هذه المقالة الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها التسويق عبر الإنترنت.
وسائل التسويق عبر الإنترنت
سواء كنت ترغب في تسويق منتج أو الإعلان على موقع ويب ، فإن أفضل طريقة للتسويق على الإنترنت هي استخدام مزيج من جميع طرق التسويق المتاحة لك.يتيح لك ذلك الوصول إلى جمهورك المستهدف بأكثر من طريقة ، وبرؤى مختلفة حسب الوسيط ومتكيفة مع الشرائح المختلفة التي يتألف منها العملاء المستهدفون.
في الفقرات القليلة التالية ، سنناقش أكثر طرق التسويق عبر الإنترنت شيوعًا التي يمكنك استخدامها وكيف يقوم المسوق بتقييم أداء الطريقة وقدرتها على تحقيق الهدف المنشود ، من خلال النظر في المعايير والمعايير. المتغيرات لكل وسط.
1- التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي
يهدف التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي إلى الترويج للمنتج (أو المحتوى أو الخدمة المكتوبة أو المرئية) لمجموعة واسعة من مستخدمي هذه المنصات.
كما تهدف إلى زيادة عدد زوار موقعك أو متجرك الإلكتروني مما يؤدي إلى تحقيق الهدف الأساسي من عملية التسويق وهو جعل بيع أو شراء الخدمة أو بمعنى آخر الهدف النهائي الذي تريده . التوصل. .
بالطبع ، هناك الكثير من منصات وسائل التواصل الاجتماعي التي يمكنك تسويقها والتي تختلف في التصميم والفعالية ، ولكن هنا سنغطي أشهرها وأهمها:
أشهر منصات التواصل الاجتماعي التي يمكنك التسويق من خلالها
أ- فيس بوك Facebookوقد ساهمت هذه الشعبية في زيادة حادة في عدد المستخدمين في السنوات الأخيرة ، بحسب موقع Statista الشهير. بلغ عدد المستخدمين النشطين على فيسبوك في الربع الأول من 2020 2.603 مليون مستخدم شهريًا.
إذا نظرت إلى بقية الإحصاءات ، ستجد أن الأرقام تتزايد بمعدل مرتفع ، ليس فقط على الصعيد الدولي ، ولكن أيضًا في العالم العربي.
سيساعدك وجودك على Facebook في الوصول إلى عدد كبير من العملاء الجدد ، كما سيدعم علاقتك بعملائك الحاليين من خلال نشاطك على صفحة موقعك ، والتي يمكنك استخدامها لنشر التحديثات والأخبار على الموقع. المنتج أو الموقع الذي تبحث عنه.
اقرأ أيضاً: التسويق عبر الفيسبوك (دليل المبتدئين 2020)
منصة مختلفة عن Facebook وجمهور مختلف ، بينما يسمح لك Facebook بكتابة مقالات تمهيدية كبيرة نسبيًا للترويج لمنتج أو موقع ، يتيح لك Twitter عددًا من الكلمات التي لا يمكن حذفها ، وهذا يتطلب الانتباه. استراتيجية تسويق مختلفة وكتابة المنشورات. مع جمل مركزة وموجزة.
لا تخطئ في تجاهل هذه المنصة ، فهي فعالة جدًا في التسويق ، ويتزايد عدد مستخدميها باستمرار بمعدل قريب من عدد مستخدمي Facebook.
اقرأ أيضًا: التسويق عبر تويتر
في حين أن Facebook هو أفضل منصة لك لكتابة محتوى للتسويق ، فإن Instagram هو أفضل منصة لعرض الصور والتسويق المرئي ، يركز Instagram بشكل أساسي على الصور ومقاطع الفيديو ، مع خيار كتابة وصف بسيط.
لذلك لا يهم ما إذا كان هدفك التسويقي هو الترويج لمنتج أو محتوى أو حتى خدمة. يمكنك استخدام هذه المنصة من خلال إضافة الصور المتعلقة بما تشتريه وتعديل الصورة باستخدام الأدوات التي يوفرها Instagram وكتابة المحتوى الذي تريده.
اقرأ أيضًا: الربح من انستقرام
د- لينكد إن
يعد التسويق عبر Linkedin أحد الجوانب الأساسية للتسويق عبر الإنترنت ، نظرًا لأن Linkedin هو المنصة الوحيدة بين منصات الوسائط الاجتماعية التي تهدف بشكل أساسي إلى إنشاء شبكة من العلاقات المهنية بين قادة الأعمال والباحثين عن عمل.
وبعبارة أخرى ، يقدم فكرة التواصل الاجتماعي بطريقة احترافية ويركز على تقديم المنتج أو المحتوى بطريقة عملية لعدد كبير من الشركات ووجود عام يهدف إلى الازدهار الوظيفي والعملي ، على عكس بقية المنصات. هدفها الرئيسي التواصل الاجتماعي بطريقته المرحة والبسيطة.
ه- بينتيريست
منصة تعتمد على نفس فكرة Instagram لنشر الصور ، ولكن بطريقة أكثر تنظيماً من خلال نظام يسمى Pines ، وبأسلوب فني يثق به العديد من المصورين والرسامين لتسويق أعمالهم.
منصة تتميز بالبساطة والجمال ، ولهذا السبب لديها جمهور مختلف ومختلف عن وسائل الإعلام الأخرى ، الأمر الذي يتطلب استراتيجية تسويق معينة من خلاله.
و- سناب شات Snapchat
معايير تقييم الأداء التسويقي عبر منصات التواصل الاجتماعي
بخلاف كتابة المنشورات وجدولتها ، يرغب المسوق في تقييم أدائه على منصة التواصل الاجتماعي ، من خلال معايير مختلفة ، لا تختلف بين منصات التواصل الاجتماعي المختلفة ، ومنها:
- المشتركون: يسعى البائع دائمًا إلى زيادة عدد المشتركين في صفحة المنتج التي يروجون لها ، بحيث يمكن ربط نجاح هذه الوسيلة بعدد المشتركين.
- مرات الظهور: تشير إلى انطباعات المقالات على الصفحة المسوقة.
- النشر: عدد المرات التي نشر فيها المشتركون والمعجبون مشاركات الصفحة.
- تفاعلية : الدرجة التي يتفاعل بها المشتركون مع مشاركات الصفحة من حيث إضافة التعليقات وإبداءات الإعجاب.
توفر كل منصة وسائط اجتماعية إحصائيات يتم فيها عرض معدلات الزيادة أو النقصان للعوامل المذكورة أعلاه بشكل مستمر ، ومن خلالها يمكنك معرفة مدى ارتفاع أو انخفاض هذه النسبة في فترة معينة. ومقارنتها بفترة أخرى. .
2- التسويق عبر البريد الإلكتروني
يعتمد العديد من المسوقين عبر الإنترنت على التسويق عبر البريد الإلكتروني باعتباره الطريقة الأساسية في استراتيجية التسويق الخاصة بهم ، سواء في شكل إرسال رسائل إخبارية أو تحديثات أو عروض ومبيعات.تهدف جميع هذه الرسائل في نهاية المطاف إلى دعوة العميل لزيارة الموقع بطريقة أو بأخرى.
تختلف أشكال الرسائل التسويقية بين:
- النشرات الإخبارية.
- الرسائل التي يتم إرسالها تلقائيًا إلى العميل عند تفاعله مع الموقع.
- رسائل ترحيب للعملاء الجدد.
- عروض خاصة للعملاء المتطلبين.
- تهدف الرسائل إلى تزويد العميل بالنصائح والتعليمات.
أكثر الأدوات شيوعًا التي يمكنك الوثوق بها في التسويق عبر البريد الإلكتروني:
معايير تقييم أداء التسويق عبر البريد الإلكتروني
على الرغم من المفاهيم الخاطئة حول فعالية هذه الأداة واستخدامها كأداة تسويق باتجاه واحد ، فإن هذه الأداة توضح فعاليتها بشكل مختلف عن معظم أدوات التسويق عبر الإنترنت الأخرى.
تعد قدرة هذه الأداة على تقسيم العملاء إلى شرائح ميزة مهمة جدًا تؤثر بشكل كبير على طريقة تسويق المنتج والتواصل معهم.
تعتمد هذه الأداة على عدة معايير تسمح للبائع بمعرفة رد فعل عملائه على الرسالة التي أرسلها ، وتنقسم قدرة هذه الأداة إلى أبعد من فكرة تحديد المستخدمين الذين قرأوا الرسالة والذين لم يقرؤوا المعايير التالية. :
- معدل فتح الرسائل المرسلة.
- انقر فوق محتوى الرسالة.
- التحويلات (كيفية الانتقال من الرسالة إلى المنتج وموقع التسوق).
يعتمد المسوق على هذه المعايير لتحسين القائمة البريدية للعملاء غير المتفاعلين ، للوصول إلى عدد العملاء الذين يتفاعلون مع رسائلهم حسب الرغبة.
هذه الطريقة في تقسيم العملاء ليست ضرورية فقط لزيادة فعالية التسويق من خلال هذه الوسيلة ، ولكن أيضًا لتقليل تكلفة استخدام الطريقة وعدم إهدار كمية الرسائل المتاحة للمشتركين الذين لا يمكن استخدامها.
مثل معظم أدوات التسويق الإلكتروني ، حتى المجانية منها ، تتطلب من البائع أن يكون لديه عدد معين من الرسائل التي يمكن إرسالها في كل فترة.
لذلك ، يقوم المسوق باستخدام هذه الطريقة بتقليل عدد الرسائل المرسلة ، للتركيز فقط على العملاء المتفاعلين ، الذين يمكن الوصول إليهم بسهولة من خلال المعايير المذكورة أعلاه.
3- التسويق عبر الإعلانات المدفوعة
يتم استخدام الإعلانات المدفوعة كطريقة للتسويق عبر الإنترنت في مجال وظروف معينة ، حيث يتطلع بعض المسوقين إلى تسويق منتج معين خلال فترة محددة ، مثل موسم المبيعات أو المبيعات.
بدأ البعض الآخر في استخدام هذه الطريقة بدلاً من الوسائل الأخرى لأنهم يريدون الوصول إلى جمهورهم المستهدف بشكل أسرع.
لكن هذا الأسلوب غير موصى به ، لأنه على الرغم من أنه يحقق الهدف المنشود ، فإن تأثيره يستمر طوال الحملة الإعلانية ، الأمر الذي يتطلب ميزانية كبيرة لضمان استمرار وصول العملاء إلى الموقع المسوق. .
أيضًا ، بمرور الوقت ، قد يتجاهل المسوق فوائد وسائل الإعلام المجانية في تسويق منتجهم أو موقعهم الإلكتروني بثمن بخس ولفترة طويلة.
لذلك ، نوصي بأن تعتمد دائمًا على هذه الطريقة موسمياً (ولفترة قصيرة) بالإضافة إلى طرق أخرى.
أشهر المنصات التي يمكنك استخدامها لإنشاء حملة إعلانية مدفوعة:
أ- منصات التواصل الاجتماعي مثل:
اقرأ أيضاً: كيفية عمل إعلان ممول على الفيس بوك (شرح بالصور)
ب- شبكات إعلانية مثل:
تقدم هذه الشركات هذه الأشكال من الإعلانات:
- نافذة منبثقة.
- البنرات
- إخطارات المتصفح.
معايير تقييم الأداء التسويقي من خلال الإعلانات المدفوعة
بفضل المنصات المذكورة أعلاه ، يمكنك تحديد الهدف من حملتك الإعلانية ، إما ببساطة عن طريق الإعلان عن موقع المنتج أو الخدمة التي تقوم بتسويقها ، أو بالحصول على تحويلات مثل إتمام المبيعات أو الاشتراكات ، أو حتى عن طريق تشجيع الزائر للاتصال عبر الهاتف. لمعرفة المزيد عن الخدمة.نظرًا لأن هذه الأنظمة الأساسية تستند إلى برامج حديثة ، يمكنك استخراج الكثير من المعلومات حول عملائك وكيفية تفاعلهم مع الإعلان ، ولكن هناك العديد من المعايير التي يفضلون التركيز عليها ، وهي:
بالنسبة لمنصات التواصل الاجتماعي ، يمكننا الاعتماد على نفس المقاييس التي ذكرناها سابقًا عند تقييم الأداء التسويقي من خلال منصات التواصل الاجتماعي.
التركيز على مقارنة معدلات هذه المقاييس دون تشغيل حملة إعلانية مدفوعة ، وبعد إطلاق حملة إعلانية مدفوعة ، لقياس نجاح الحملة وما إذا كانت الحملة قد أحدثت فرقًا كبيرًا في عدد المشتركين والتعليقات بطريقة تحقق عائد جيد على الاستثمار.
بالنسبة لتقييم أداء التسويق عبر شبكات الإعلان ، فإنه يقوم على معايير مختلفة إلى حد ما ، ولكن أهمها بالنسبة للبائع هي:
1- عدد الحوالات (صحيفة المبيعات).
2- عدد المشاهدات.
هناك بالطبع معايير أخرى، لكن عدد التحويلات وعدد المشاهدات يعدان أهم معيارين يتم تقييم مدى نجاح الحملة الإعلانية بناء عليهما.
4- التسويق بالمحتوى
يهدف التسويق بالمحتوى إلى الترويج للمنتج من خلال إنشاء محتوى مثير للاهتمام يساعد بشكل غير مباشر في الإعلان عن المنتج ويزيد من الزوار والمبيعات.
أمثلة على تسويق المحتوى
1- التدوين على المواقع الإلكترونية
ومن خلاله ، يكتب البائع محتوى (ممثلة في مقال أو مدونات) عن المنتج أو الخدمة التي يسوقها ، وينشرها على المدونة الرسمية للموقع ، أو على إحدى المدونات التي بها عدد كبير من الزوار. نفس المنطقة من زيارة المنتج أو الخدمة مقابل المال.
يمكن للمسوق أيضًا الدخول في شراكة مع كاتب محتوى محترف لكتابة المحتوى الخاص به.
2- كتب الكترونية
يستمر بعض المسوقين في كتابة المحتوى على مستوى أعلى ، وكتابة كتاب كامل ، حول منتج أو خدمة يتم تسويقها لهم ، وهي ليست طريقة شائعة ولكنها فعالة حيث يوفر الكتاب مساحة كبيرة لذكر فوائد المنتج.
3- الرسوم البيانية والإحصاءات
تستخدم هذه الطريقة المقارنة وتوضح باختصار الاختلافات بين المنتجات بمساعدة الرسومات ، مما يسهل على المستلم فهم طبيعة المنتج.
معايير تقييم أداء تسويق المحتوى
الهدف من تسويق المحتوى هو كتابة محتوى مقنع حول منتج أو خدمة معينة بطريقة تساعد المستخدم على التعرف على المنتج بشكل أفضل.
كلما شعر الزائر بجودة المحتوى بشكل خاص والموقع بشكل عام ، كلما تحول هذا السؤال من زائر مؤقت إلى زائر دائم ، وبالتالي ، يتم قياس فعالية تسويق المحتوى وفقًا لعدة معايير ، أهمها من هم:
- معدل الاحتفاظ بالزائر على الصفحة.
- عدد زوار الموقع.
- التفاعل مع المحتوى (مثل التعليقات على الموقع والتعليقات ومشاركة الموضوعات والمقالات على الشبكات الاجتماعية).
- قم بالتسجيل لتلقي النشرة الإخبارية للموقع.
5- التسويق من خلال تهيئة الموقع لمحركات البحث SEO
يهدف مالكو مواقع الويب والمسوقون دائمًا إلى أن يكونوا أولاً في نتائج بحث Google عند البحث عن كلمات بحث محددة تتعلق بمنتجهم أو خدمتهم.
بالطبع ، هذا ليس سهلاً ، ولكنه يتطلب الكثير من العمل ، ولكنه في النهاية يوفر للبائع نتائج مدهشة من حيث عدد الزائرين المحددين الذين يأتون إلى موقعك بشكل طوعي.
وهذا يعني أن قدرتهم على التفاعل مع الموقع تكون أحيانًا أكبر من تلك التي جاءت إلى الموقع عبر حملة إعلانية مدفوعة على أحد المنصات التي ذكرناها في النقاط السابقة.
لذلك يعد التسويق من خلال تحسين محركات البحث هو وسيلة مجانية وفعالة للحصول على أفضل النتائج في محركات البحث.
تنقسم تهيئة الموقع لمحركات البحث إلى:
1- تهيئة الموقع داخليا
تعتمد طريقة التهيئة هذه على العثور على الكلمات المفتاحية المناسبة لاستهداف الموقع وكتابة المحتوى ، وتوفير محتوى للإجابة على الأسئلة التي يطرحها المستخدمون الذين يبحثون عن مواضيع تتعلق بمحتوى الموقع.
2- تهيئة الموقع خارجيًا
تركز هذه الطريقة على إنشاء مواقع ويب لمحركات البحث خارج الموقع ، وتقديم روابط إلى الموقع بحيث يتم تسويقها إلى مواقع متعددة تحتل مرتبة أعلى في محركات البحث.
3- تهيئة الموقع تقنياً
هنا الهدف من التكوين هو تحسين كود الموقع وتقليل حجم صور الموقع وأي تحسينات تقلل من وقت وسرعة تحميل الموقع ، وتوفر تجربة تصفح عالية. الجودة لزائر الموقع.
معايير تقييم الأداء التسويقي من خلال تحسين الموقع الإلكتروني لمحركات البحث
قد تحتوي هذه الطريقة على أكثر من معيار لقياس أدائها بناءً على تفكير البائع ، ولكن الهدف الأساسي لتسويق جاهزية الموقع لنتائج محرك البحث هو زيادة عدد الزوار الطبيعيين للموقع. موقع. (حركة المرور العضوية).
سواء كنت تشتري موقعًا لمنتج أو خدمة ، أو حتى موقعًا متخصصًا في كتابة المحتوى في أحد المجالات ، كلما ذهبت لهذه الطريقة في التسويق ، فإن المعيار الأكثر أهمية الذي يجب عليك اتباعه باستمرار هو عدد الزوار إلى موقعك. الموقع ، الذي يمكن تتبعه بسهولة باستخدام العديد من الأدوات ، وأهمها وقوتها هو Google Analytics.
6- التسويق عبر محركات البحث SEM
ترتبط طريقة التسويق هذه بالطريقة السابقة ، بينما يركز SEO على بناء الموقع نفسه ، يركز تسويق محرك البحث على إجراء حملات إعلانية مدفوعة بمحرك البحث ، من أجل "الظهور في النتائج الأولى المرتبطة بالكلمات الرئيسية المستهدفة للموقع. . يمكن تسويقها
الهدف من التسويق من خلال هذه الوسيلة ليس فقط الإعلان عن الموقع ، ولكن أيضًا للتوسع إلى أهداف أخرى ، مثل جعل المبيعات ، وزيادة معدل الزوار المهتمين.
والعديد من الأهداف الأخرى التي يمكن للبائع تحديدها أثناء تنفيذ الحملة الإعلانية ، مثل منصة إعلانات Google ، على سبيل المثال ، تسمح لك باختيار هدف حملتك الإعلانية التي تريد أن تأخذها في الاعتبار.
معايير تقييم أداء التسويق عبر محركات البحث
يوفر لك إعلانات Google أدوات لمساعدتك في تقييم حملتك الإعلانية ، ولكن التسويق من خلال هذه الطريقة مؤقت ، وليس دائمًا ، لذا فإن المعايير الرئيسية التي يجب على البائع مراعاتها هي مدى تأثير الحملة على الموقع. قبل الحملة. . خلال الحملة وبعد انتهائها.
تهدف الحملة إلى إرسال الزائر المستهدف إلى الموقع لتحقيق هدف معين مثل الاشتراك أو الشراء أو أي هدف آخر.
لنفترض أنه تم تحقيق هذا الهدف أثناء الحملة ووصل الزائر المستهدف إلى الموقع (وهو ما سيحدث بالفعل).
هنا يجب علينا مراعاة عدة معايير:
- مدة إقامة الزائر خلال الحملة.
- هل أصبحت زائرًا منتظمًا للموقع؟
- هل أثرت الحملة على ترتيب الموقع في نتائج البحث بشكل دائم أو مؤقت؟
- هل حقق الزائر الهدف المطلوب (شراء تسجيل ، إلخ)؟
تحدد الإجابة على الأسئلة السابقة مدى نجاح الحملة ، هل من المناسب القيام بحملة أخرى في هذا الوقت أم أن المسوق بحاجة إلى العمل على عوامل أخرى ، مثل إعداد الموقع نفسه قبل القيام بحملة جديدة ، لتجنب إضاعة الوقت والجهد والمال.
7- التسويق عبر اليوتيوب
مهما كان المنتج أو الخدمة التي تقوم بتسويقها ... يمكنك استخدام YouTube للترويج له وحتى شرح ميزاته بطريقة مثيرة للاهتمام وواضحة ، وبطريقة قد لا تكون متاحة وفعالة بنفس القدر على بقية الإنترنت المسوق. طرق
لقد اخترنا اعتبار التسويق عبر YouTube طريقة مستقلة للتسويق عبر الإنترنت ، نظرًا للإمكانيات المتعددة التي توفرها هذه الوسيلة ، بين مجرد الإعلان عن المنتج وفيديو يشرح المنتج وفوائده من الألف إلى الياء.
سواء كنت تقوم بتسويق منتج باستخدام نظام العمولة ، أو شراء منتجك الخاص ، أو حتى تسويق المحتوى الذي تكتبه ، يمكنك إنشاء قناة YouTube واستخدامها لإنشاء مقاطع فيديو بعدد من الطرق والطرق المختلفة. طرق تسويق متعددة.
معايير أداء يوتيوب
يعتبر التسويق عبر YouTube ، على الرغم من فعاليته ، مشكلة تكلف المسوق الوقت والجهد والمال. لذلك يجب عليه فحص أداء هذه الوسيلة في كل فترة للتأكد من فعاليتها.
ليس فقط من خلال معايير واضحة ، مثل عدد المشتركين أو الإعجابات ، ولكن أيضًا من خلال عدد التحويلات أو المبيعات الناتجة عن هذه الطريقة ، والتي تتم غالبًا عبر الروابط التي يضيفها البائع في الوصف. القسم ، كروابط للبرامج التابعة.
لذلك ، من الممكن تحديد المعايير المهمة التي يجب استيفاؤها عند التسويق من خلال YouTube لتكون:
- عدد المشتركين.
- إجمالي عدد الساعات التي تمت مشاهدتها.
- عدد ساعات المشاهدة لكل فيديو على حدة.
- تفاعل مع مقاطع الفيديو.
- تم إنشاء التحويلات عبر مقاطع الفيديو.
- متوسط عدد دقائق المشاهدة لكل فيديو.
8- التسويق بالعمولة
يعتمد تسويق العمولة على تسويق منتج أو خدمة من خلال وسيط (مسوق) ، مقابل دفع رسوم ملكية لكل عملية بيع تتم من خلال هذا الوسيط. المسوق.
هناك عدة طرق يعتمد فيها البائع على العمولة لتسويق المنتج الذي سيحصل من خلاله على عمولة.
- التسويق عن طريق نشر رابط المنتج.
- نشر روابط شراء المنتج على مواقع محددة في السوق أو الشركات التابعة.
- نشر الروابط على صفحات وحسابات المسوقين على وسائل التواصل الاجتماعي.
- التسويق عن طريق تسجيل فيديو لتسويق المنتج.
- أنشئ حملة إعلانية وجذب الزائرين إلى رابط المنتج.
يتطلب تفسير التسويق بالعمولة مقالًا مخصصًا ، قمنا به بالفعل في المقالة بالرابط التالي:
معايير تقييم أداء التسويق بالعمولة
المعيار الرئيسي لهذه الطريقة هو البيع. هذا ما يقيّم العمل الذي يمتلك المنتج بناءً على أداء البائع بالعمولة.
يمتلك المسوق نفسه العديد من الأدوات والمعايير التي تسمح له بمعرفة أفضل القنوات التي تتم من خلالها المبيعات ، ولكن بالنسبة للشركة التي ينتمي إليها في برنامج لجنة التسويق ، فإن المبيعات (التحويلات - وقت التنزيل - الاشتراكات) في السوق التسعير في.
يساعد هذا في تحديد مستقبل علاقة الشراكة بين البائع والشركة ، والتي تقتصر على ثلاثة خيارات:
- زيادة سعر عمولة السوق (متوفر لدى بعض الشركات).
- استمر في العمل مع البائع (وهو الخيار الأكثر شيوعًا في التسويق بالعمولة).
- إنهاء الاتفاقية مع البائع (يحدث عند إجراء عمليات بيع أو تحويلات غير قانونية أو عدم الوصول إلى عدد المبيعات المتفق عليه).
خاتمة
في هذه المقالة ، نظرنا في طرق التسويق عبر الإنترنت الصحيحة لمساعدتك في تحديد اتجاهك كمسوق إنترنت ، وهم يعرفون الطرق التي يمكنك الوثوق بها وكيف تقيم أداء كل طريقة في تحقيقك. هدف التسويق بطريقة. أنه يحقق لك عائدًا جيدًا على الاستثمار ويساعدك على تسويق منتجك بفعالية.
هل تستخدم أي من هذه الأساليب في التسويق عبر الإنترنت؟ شاركنا تجاربك وآرائك في هذا المجال في التعليقات.
إرسال تعليق